نبات الكتان...فوائدة العلاجية...استخداماتة

 

ماهو نبات الكتان"المومة"
نبات الكتان هو نبات حولي او ثنائي الحول أو معمر يصل ارتفاعه الي حوالي متر". له ساق نحيلة واوراق رمحية وازهار زرقاء، اما بذوره فبنية زيتية"

يعرف الكتان علميا بإسم Linum Usitatissimum

ويعتبر الموطن الاصلي لنبات الكتاب المناطق المعتدلة من أوروبا وآسيا ويزرع حاليا في جميع انحاء العالم من أجل أليافه وبذوره وزيته". 
نبات الكتان قديم جداً فقد زُرع من 7000 سنة على الاقل في الشرق الاوسط وقد حظي بتقدير متميز كعشبة طبية". وفي تساؤلات "بلينوس"فقد جمع تطبيقاته الكثيرة بطرح السؤال التالي "أي شعبة من شعب الحياة النشطة لا يستخدم فيها الكتان؟ واي من منتجات الارض تحمل إلينا أعاجيب اكبر من هذه؟".

كما أن نبات الكتان كان يسمى باللغة الفرعونية "فك" ولا زالت نقوشه موجودة على جدران آثار "الكوم الأحمر وبني حسن ودهشور"،وقد عثر العلماء على بذور الكتان في مقابر كاهون وعلى كمية كبيرة من البذور تقدر بحوالي ثمانية أرادب في مقبرة شيخ عبدالقرنة في حفائر مدينة طيبة". وكان الفراعنة يستعملون ثمار الكتان في صناعة النسيج واستخرجوا من بذوره الزيت وادخلوه ضمن الوصفات الطبية".
ولنبات الكتان أكثر من تسميات ففي اليمن حالياً يسمى أو يطلق عليه أسم "المومة".
مكونات نبات الكتان"المومة"
يحتوي بذور الكتان على زيت ثابت بنسبة ما بين 40- 50% ومن اهم مركباته: حمض اللينولينيك وحمض اللينوليتيك وبروتين وصموغ وجلوكوزيدات اللينامارين الذي يكون السيانوجين وجلوكوزيد السيانوفوريك".
 ويستخرج من البذور ذات الرائحة المميزة زيت يطلق عليه "الزيت الحار" المعروف "بالسيرج".
وهناك العديد من المؤرخين يذكر نبات الكتان في مخطوطاتة فقد قال داود الانطاكي في الكتان "بذر الكتان كثير الدهن يحلل الادران ويسكن الصداع المزمن ويصلح الشعر وبالعسل يدر الفضلات ويسكن المفاصل والنقرس"داء الملوك"وعرق النسا". ويستعمل منقوع البذور لعلاج نزلات البرد والجهاز التنفسي ويفيد المعدة والتهاب الكلى والمثانة".أيضاً أنة يساعد على ادرار البول".نقوم بتحضير المنقوع وذلك بإضافة "نصف لتر ماء في درجة الغليان الى ملء ملعقة من مسحوق البذور ثم يصفى ويمكن اضافة عصير الليمون او بعض السكر". للامساك يؤخذ زيت بذر الكتان لعلاج الامساك وخاصة لمرضى البواسير".

وفي الأونة الأخيرة كانت الدراسات الحديثة قد أثبتت أن شروب مسحوق بذور"الكتان" ملين ومدر للبول ويفيد كثيرا في علاج النزلات الصدرية ويستعمل في عمل الحقن الشرجية المفيدة وفي تحضير لبخات موضعية لعلاج الاورام والالتهابات والاكزيما والتهابات الغدة النكفية".
ولأن الكتان يعتبر نبات غني بالدهون والمواد الهلامية فإنه يشكل علاجاً جيداً لكثير من المشكلات المعوية والصدرية لا سيما عندما تؤخذ البذور كاملة داخليا فإنها تلطف التهيج في القناة الهضمية وتمتص السوائل وتنتفخ حيث تشكل كتلة هلامية تعمل كملين كتلي فعال وتستعمل بذور الكتان للامساك وقرحة المعدة والاثني عشر وحصوات والتهابات الجهاز البولي حيث يشرب مغليا مكونا من ملعقة كبيرة من مجروش البذور تضاف الى ملء كوب ماء مغلٍ وتترك لمدة 10دقائق ثم تحرك جيداً وتشرب كاملة بما في ذلك مجروش البذور وذلك بمعدل مرة في الصباح ومرة في المساء". 
ويستخدم أيضاً في علاج القروح وتيفوئيد الامعاء والحصوات المرارية ونوبات المغص فيستعمل زيت بذر الكتان بمعدل ملعقة صغيرة ثلاث مرات في اليوم". وتستخدم لبخات بذر الكتان الساخنة لقروح الجلد وإلتهابات الغدة النكفية بمعدل مرتين يوميا". أيضاً يستخدم كعلاج للحروق فيستخدم زيت بذر الكتان كدهان موضعي على الحروق".

المصدر/جديد

0 التعليقات:

إرسال تعليق