الكتشف عن طبقة جديدة لقرنية العين!


القرنية هي عبارة عن نسيج شفاف على شكل قوس موجود في العين." تتكون القرنية من ثلاثة طبقات، يفصل بينهما غشاءان." حيث ينكسر الضوء عند القرنية قبل أن يدخل العين."

وفقاً لدراسة حديثة تم أعلان على وجود طبقة جديدة لقرنية العين ، يمكن أن تخدم الجراحين بشكل فائق وذلك لتحسين النتائج بالنسبة للمرضى الذين يخضعون لترقيع القرنية وزرعها".وقد تم اطلق عليها اسم طبقة"دوا". ومن أجل جعل العمليات المرتبطة بالقرنية أكثر أماناً وأسهل للمراضى يجب أستغلالها بشكل جيد".

ومن وجهة نظر سريرية، فهناك العديد من الأمراض التي تؤثر على الجزء الخلفي من القرنية ,وقد بدأ الأطباء بالفعل ربط وجود أو غياب الدموع في هذه الطبقة".

فقرنية العين للإنسان هي عدسة وقائية واضحة على الجزء الأمامي من العين التي من خلالها يدخل الضوء إلى العين". فكان العلماء  سابقاً يعتقدون أن القرنية مكونة من خمس طبقات، من الأمام إلى الخلف، ظهارة القرنية، طبقة بومان، ستروما القرنية، غشاء ديسميه وبطانة القرنية".

وتقع الطبقة الجديدة التي تم اكتشافها في الجزء الخلفي من القرنية بين سدى القرنية والغشاء ديسميه." وعلى الرغم من أن سمكها فقط 15 ميكرون ,أنها صعبة بشكل لا يصدق وقوية بما فيه الكفاية".

وأثبت العلماء وجود الطبقة من خلال عمليات لزرع القرنية وترقيعها على عيون تبرعت لأغراض البحوث".

وخلال هذه الجراحة، تم حقن فقاعات صغيرة من الهواء بالقرنية لفصل الطبقات المختلفة". وقام فريق البحث بدراسة الطبقات ".
المصدر/ الطبي

0 التعليقات:

إرسال تعليق