فيتامين "د" يقي الفتيات من البلوغ المبكر!


أشارت دراسة علمية حديثة أشرف عليها فريق بحثى من كوريا الجنوبية عن معلومات جديدة ومثيرة بشأن إحدى الفوائد الصحية الهامة لفيتامين "D"،.

وقال الباحثون إلى أن الحصول على المكمل الغذائى فيتامين "D" وتناول الأطعمة الغنية به يقى الفتيات من الإصابة بالبلوغ المبكر، ويؤخر ظهوره وبدء أعراضه، لافتين إلى أنهم وجدوا أن 44% من الفتيات المصابات بالبلوغ المبكر تعانين من نقص شديد فى مستويات فيتامين "د".

ويُشخص البلوغ المبكر بشكل عام، والذى يسبب حدوث مخاوف وضغوط ومشاكل نفسية كبيرة، عندما تبدأ المظاهر الجنسية المعروفة فى الظهور على كلا الجنسين بشكل مبكر، حيث تبدأ تلك العلامات فى الظهور بعمر الثامنة بين الذكور، فيما تظهر على الفتيات فى عمر التاسعة، بينما يتراوح سن البلوغ الطبيعى لدى الإناث ما بين 10 و14 عاما، وأما بالنسبة للفتيان فيتراوح سن البلوغ ما بين 12 و16 عاما.

وثبت فاعلية فيتامين "د" فى وقاية الإنسان من أمراض متعددة وكما ثبت دوره فى تقوية المناعة، وأكدت الدراسات الحديثة أن نقص مستوياته بالدم يرفع فرص الإصابة بالعديد من الأمراض، أبرزها:السرطان والسمنة والأمراض المناعية،"،.

وأذيعت هذه النتائج فى المؤتمر العلمى السنوى رقم 95، الذى عقدته جمعية الغدد الصماء بمدينة سان فرانسيسكو الأمريكية فى السابع عشر من شهر يونيو الجارى".

يُذكر أن فيتامين "د" أو"D" يوجد بكثرة فى عدد من الأطعمة مثل الأسماك الغنية بالزيت، كسمك التونة والسالمون والماكريل، وكذلك يوجد بالبيض ومنتجات الألبان، وكما يمكن الحصول عليه من خلال التعرض فترة كافية لأشعة الشمس فى الأوقات الآمنة، حيث تقوم الإشعاعات فوق البنفسجية بشطر المكون الأولى لفيتامين "د" بالجلد، ليتم تنشيطه، ثم يتم استكمال تصنيعه بواسطة الكبد والكُلى، وأخيراً يمكن الحصول عليه فى صورة كبسولات من الصيدليات". 


المصدر/yahoo

0 التعليقات:

إرسال تعليق