أدوية يمنع استخدامها



هناك الكثير من الأدوية التي كانت منتشرة في فترات معينة, ثم منعت من التداول بسبب ظهور اعراض خطيرة لها.
فاليوم اقدم لكم بعض الأدوية الممنوعة حتى لايتم تعاطيها فتسبب أعراض خطيرة لاتحمد عقباه"

1 - دواء الثاليدومايد "thalidomide" هذا الدواء كان منتشراً منذُ فترة وان مطروحاً للأستعمال كنوع من أوناع المنومات وايضاً كان يستخدم للقيئ الصباحي"الطرش" المرافق للحمل, ولكن اتضح بعد سنوات أنه أدى الى اصابة الآلاف من المواليد في انحاء العالم بتشوهات في الاطراف مما استدعى منعه عن التداول. 
حيث بينت دراسات حديثة أن تأثي هذا الدواء ما زال مستمراً لدى الجيل الثاني والثالث من المصابين, أي أولاد واحفاد الضحايا الذين كانوا ضحايا بالتشوهات بسس هذا الدواء,
وعلى الرغم من ذلك. فهناك اليوم اتجاه جديد في الطب للاستفادة من هذا الدواء لعلاج مرض التهاب المفاصل الروماتيزمي, وكذلك مرض كرون Crohns Disease  الذي يصيب الأمعاء.
2 - ايضاً ومن الأدوية الاخرى التي سُحبت مؤخراً دواء بوسيكور "(posicor (mebifradil  والذي كان يستخدم لعلاج ضغط الدم العالي والذبحة الصدرية وقد منع استعمالة في بريطانيا في يونيو(حزيران) عام 1998 بعد أن تبين أن تعاطية مع بعض الادوية المرافقة يؤدي الى اضطرابات في القلب.
3- وفي عام 1997 مُنع دواء رومازين( Romazin( Troglitazone وقد مُنع بسبب ظهور اعراض فشل حاد في الكبد لدى المتعاطين لهذا الدواء.
4 - وسحب ايضاً في عام 1997 دواء "اديفاكس( Ad-ifax(dexfenfluramine ودواء بوندراكس Ponderax (Fenfluramine) وذلك لدورهما في ظهور مضاعفات خطيرة في صمامات القلب, وهذا الدواءان كانا يستخدمان لمعالجة السمنة الشديدة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق