أدوية "الستاتين"تساعد في التقليل من خطر الاصابة بداء "الباركنسون"



الستاتين "statins " عقاقير يستخدمها الملايين من الناس وذلك من أجل السيطرة  على إرتفاع مستويات "الكوليسترول" المتواجد في الدم وبالتالي يحد من الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية".
ووفقاً لدراسة حديثة أجراها باحثون أكدت على فعالية العقاقير الدوائية التي تعمل خفض "لكوليستيرول" الدم وتساعد على تقليل خطر الاصابة بداء "باركنسون" , حيث وقد عمل الباحثون على تحليل بيانات المرضى الخاضعين للدراسة وثبت أن التوقف عن إستخدام الأدوية الخافضة "للكوليسترول" من فئة الستاتين الذائبة في الدهون مثل "السيمفاستاتين" او "الاتورفاستاتين" زاد احتمالية الاصابة بداء باركنسون بنسبة 58% مقارنة بالمرضى الذين استمروا في استخدام العقاقير الدوائية ذاتها".
وفي هذا البحث كان الباحثون قد أشاروا الى أن تأثير أدوية "الستاتين" يكمن في قدرتها على العبور من خلال الحائل الدموي الدماغي وبالتالي تقليل فرصة حدوث الالتهابات وتعديل سبيل الناقل العصبي " الدوبامين )" الذي يرتبط بشكل مباشر بالاصابة بداء "باركنسون" , أما عن تناول العقاقير الخافضة للكوليستيرول والذائبة في الماء فزاد احتمالية الاصابة بمعدل مرتين مقارنة بتلك الذائبة في الدهون".
وما يزال الباحثون بحاجة الى المزيد من الابحاث السريرية التي تشتمل على أعداد أكبر من المُصابين بارتفاع "كوليستيرول" الدم وذلك للتأكد من نتائج الدراسة ".

المصدر/الطبي

0 التعليقات:

إرسال تعليق