طهور فحص جديد يكشف عن البكتيريا المُسببة للسل"الدرن"ومقاومتها للعلاج



يرُتب مرض السل والمعروف بـ(الدرن) المركز الرابع في العالم والذي يُسبب وفاة النساء، وفي إحصائيات بإنة يسبب يموت تقريبًا 3 أشخاص كل دقيقة من المرض". وهناك مايقارب 8.8 ملايين مريض مصابون بمرض السل، و1.4 ملايين مريض قد توفوا من المرض في العالم".

ويُعرف أيضاً مرض السل بـ( التدرن الرئوي ) وهو مرض ينتج عن الإصابة ببكتيريا ميكروب الدرن (Mycobacterium Tuberculosis) وهو مرض  بكتيري معدي ومزمن ويؤثر على الرئتين وتُسببه البكتيريا المتفطرة السلية ويتم معالجتة بالمضادات الحيوية , ويُعد اختيار العلاج المناسب في وقت مُبكر عاملاً هاماً في الحد من الوفاة المرتبطة بالعدوى".
 ومتابعةً لهذا الموضوع فقد وافقت مؤسسة الغذاء والدواء الإمريكية على فحص جديد للكشف عن البكتيريا المسببة لمرض السل "الدرن"وتحديد مقاومتها للمُضاد الحيوي "الريفامبين".
ومن جهةً أخر فقد أوضح الأخصائيون أن الفحص الجديد يُعتبر أقل تعقيداً للإستخدام مقارنة بفحوصات السل الاخرى , حيث تظهر نتائج الفحص خلال ساعتين , بينما تستغرق الطرق التقليدية لفحص مرض السل عدة اشهر".
وتزداد فرصة إصابة الأشخاص المصابين بضعف في الجهاز المناعي بمرض السل الذي يُعد المسبب الأول للوفاة بين المرضى المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة HIV ".
والجدير ذكرة فقد تحدث الاخصائيون بقولهم أن الكشف السريع والمبكر عن بكتيريا السل المقاومة للمضاد الحيوي "الريفامبين" قد يساهم في السيطرة على إنتشارالأنماط المقاومة للمضادات الحيوية".

المصدر/الطبي,مجتمع


0 التعليقات:

إرسال تعليق