فيتامين D لايعتبر كافي للحفاظ على العظام


أظهرت دراسة حديثة إلى أن تناول مُكملات الكالسيوم تُحسن من صحة العظام للسيدات في مرحلة إنقطاع الطمث , إلا أن مُكملات فيتامين ( D ) قد لا تُضفي أي فائدة  للسيدات اللواتي يكون مستويات طبيعية من فيتامين د.

وقد عمل الباحثون على فحص التحول العظمي  لـ 159 سيدة في مرحلة انقطاع الحيض , ويعرف تحول العظام بانه عملية طبيعية داخل الجسم  لتكسير العظام القديمة التي يُعوضها الصغار في السن بالانتاج المستمر من الخلايا العظمية لاستبدال المفقودة منها , أما في حالة انقطاع الحيض تبدأ الكثافة العظمية بالتناقص بعد بلوغ سن الثلاثين ويتسارع هذا التناقص بعد انقطاع الحيض .

تم توزيع السيدات الخاضعين للدراسة الى اربعة مجموعات , مجموعة تلقت فيتامين ( د ) والكالسيوم ومجموعة حصلت على 1200 مغ من الكالسيوم فقط يوميا , ومجموعة حصلت على 4000 وحدة دولية من فيتامين د يوميا أما المجموعة الاخيرة حصلت على العلاج الوهمي, وتم تقييم مستويات علامات تحول العظام مثل مستويات الهرمون الدريقي ( PTH )  في الدم ولمدة لمدة ستة اشهر.

لاحظ الباحثون  انخفاضاً واضحاً في علامات تحول العظام بين السيدات اللواتي  تناولن مكملات الكالسيوم فقط وبشكل يومي , ولم يظهر أي تأثير لمكملات فيتامين ( د ) في علامات التحول العظمي  .

يعمل كلاً من فيتامين (  د  ) والكالسيوم  على تثبيط تحول العظام عن طريق تقليل مستويات هرمون الغدة الدريقية ,واستخدامهما معاً قد يُفيد السيدات اللواتي يعانين من نقص فيتامين ( د  ) , أما السيدات اللواتي يحصلن على التراكيز المُوصى بها من فيتامين ( د ) فلا ينتفعن من اضافة مكملات الفيتامين ذاته .

هذا فقد أوصى الباحثون على ضرورة إستشارة السيدات وخاصة في مرحلة إنقطاع الطمث قبل تناول المكملات الغذائية للكالسيوم لتجنب الأعراض الجانبية الوعائية التي تصاحب فرط تركيز الكالسيوم في الدم."

 المصدر/ Healthday

0 التعليقات:

إرسال تعليق