تصفح الإنترنت ينشّط "الدماغ"


الكثير من العلماء في الولايات المتحدة يعتقدون إن إستخدام الانترنت قد ينشط المخ «الدماغ» على الأقل لدى الأشخاص متوسطي العمر او المسنين".
وومن خلال هذة الأعتقاد وجد الفريق العلمي التابع لجامعة "كاليفورنيا" في المجلة الأميركية للطب النفسي للمسنين ان مثل هذا النشاط قد يساعد على ابطال التغيرات الجسمانية ذات العلاقة بالسن والتي تؤدي الى تباطؤ عمل المخ «الدماغ»".
فمع تقدم العمر يحصل عدد من التغيرات من بينها تضاؤل في نشاط الخلايا الذي يمكن ان يؤثر بدوره على اداء الشخص، وقد اشارت بعض الدراسات الى أن انشطة عقلية من قبيل الكلمات المتقاطعة قد تساعد على التقليص من مفعول مثل هذه التغيرات".
وتضيف الدراسة الاخيرة هذه الى ان تصفح مواقع الانترنت الى هذه القائمة من المنشطات العقلية".
واجريت الدراسة على 24 متطوعا تتراوح اعمارهم ما بين 55 الى 76 عاما نصفهم على كبيرة بالانترنت عكس البقية الاخرى.
وقد خضع افراد العينة الى مسح الكتروني للدماغ «المخ» بيما كانوا يتصفحون الانترنت او يقرؤون كتابا".
وقد ظهر ان هذين النشاطين يؤديان الى نشاط في مناطق الدماغ «المخ» التي تتحكم في ملكات اللغة والقراءة والذاكرة والبصر.
لكن تصفح مواقع الانترنت نشط مواقع في «الدماغ» ثم ينشطها مطالعة الكتب ولكن لدى من ترسخت لديهم عادة تصفح الانترنت.
ويفسر العلماء ذلك بالقول ان استخدام الشبكة العنكبوتية «الانترنت» يضع المستخدمين امام اختبارات عدة للضغط على الرابط الذي سيوصلهم الى المعلومات المرغوب الاطلاع عليها".
كما اكدت دراسة اخرى حديثة ان استخدام الانترنت له تأثير مباشر على تغيير الطريقة التي يعمل بها المخ في حيث تتحسن قدرة الاشخاص الذين يستخدمون الانترنت على التفكير واتخاذ القرار وترتفع لديهم مهارات فرز وتصفية الكم الهائل من المعلومات وصولا الى المعلومة التي يبحثون عنها وجميع هذه المهارات الذهنية والفكرية التي يتم اكتسابها لا تنفي اضمحلال وتراجع مهارات اخرى دقيقة مثل عدم القدرة على فهم تعبيرات الوجه مثلا".

المصدر/aloroba

0 التعليقات:

إرسال تعليق