البوتاسيوم"potassium"-علامات النقص والمخاطر-المصادر-الجرعة


عنصر البوتاسيوم"potassium"

ماهو البوتاسيوم؟
يعتبر البوتاسيوم مهم في غاية الأهمية للمساعدة في إرسال إشارات الأعصاب ، وانقباض العضلات والحفاظ على توازن السوائل في داخل وخارج الخلايا". وأشارة أحدث الأدلة العلمية الى أن البوتاسيوم." يساعد في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي." ايضاً يعمل على تقلل من تكرار الاصابة بحصى الكلى ، وقد يقلل من هشاشة العظام. 
ماهو عمل البوتاسيوم؟
يعمل البوتاسيوم مع الصوديوم، في: مراقبة ميزان السوائل في الجسم، نقل الاوامر العصبية، تقلص العضلات والحفاظ على سلامة نبضات القلب".

ماهي الحالات التي يجب إضافة الفيتامين أو المعدن ؟

من البديهي أن معظم انواع الاغذيه تحتوي على كميات كافية من البوتاسيوم، لذلك فمن النادر عادة نشوء حاجة الى اضافة البوتاسيوم". ومع ذلك، قد يحصل نقص خفيف منه لدى الاشخاص الذين يشربون القهوة او المشروبات الكحولية بكميات مفرطة، او لدى الذين يكثرون من تناول الماكولات المالحة، وكذلك مرضى السكري".

علامات أو اعراض النقص:

هناك العديد من الاعراض المبكرة لنقص البوتاسيوم وتشمل: الضعف في العضلات، التعب، الدوخة والتشوش. وقد تضر بالاعصاب والعضلات مما قد يؤدي الى اضطراب في دقات القلب، شلل عضلات الهيكل العظمي والامعاء، ما قد يؤدي الى الامساك".

"المخاطر في حال تناول جرعة زائدة من البوتاسيوم"

إن ضبط مستوى البوتاسيوم في الجسم يتم من خلال الكليتين، بحيث يتم افراز اية كمية فائضة منه عن طريق البول". وفي حالة تناول جرعات تزيد عن 18 غرام قد يؤدي الى اضطراب في ضربات القلب وشلل في بعض العضلات". لدى الاشخاص الذين يعانون من خلل في عمل الكليتين، قد تتجمع فوائض البوتاسيوم في الجسم، مما يزيد من خطورة الاصابة بتسمم البوتاسيوم. اما المرضى الذين يعالجون بالديال الدموي (Hemodialysis) فيجب عليهم تجنب الاغذية الغنية بالبوتاسيوم".

"مستحضرات دوائية"

كلوريد البوتاسيوم، جلوكونات البوتاسيوم ومركب البوتاسيوم – الحمض الاميني يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية". كلوريد البوتاسيوم وجلوكونات البوتاسيوم تستعمل بكثرة في الملح الخالي من الصوديوم (بديل الملح). الاضافات من سيترات البوتاسيوم واسيتات البوتاسيوم لا تعطى الا بوصفة طبية.

"مصادر البوتاسيوم "

تعتبر افضل المصادر للبوتاسيوم هي الخضار ذات الاوراق الخضراء، البرتقال والكريبفروت، البطاطا والموز، اضافة الى اللحوم الحمراء، البقوليات والحليب". العديد من طرق تصنيع الاغذية قد تؤدي الى خفض كمية البوتاسيوم في الغذاء.

"الجرعة المطلوبة في حالات النقص"

يجب تحديد الجرعة بشكل فردي، وذلك حسب نوع المستحضر، سبب النقص ومدى خطورته". وبشكل عام، تعطى جرعة مقدارها بين 2 - 6 غرام من كلوريد البوتاسيوم لتلافي النقص، مثلا - للاشخاص الذين يعالجون بعدة انواع من الادوية، التي تسبب نقصا في البوتاسيوم. لمعالجة النقص، تعطى جرعة تعادل ما بين 3 -  7.2  من كلوريد البوتاسيوم.

"الجرعة اليومية الموصى بها"


لم يتم تحديد الجرعة اليوميه الموصى بها (RDA)، ولكن يُنصح الاخصائيون بتناول كميه يوميه تساوي 2 - 6 جرام كلوريد البوتاسيوم."

"الاطعمة التي تحتوي على الفيتامين / المعدن"

  • الخبز والحبوب
  • البقول
  • الخضار الخضراء
  • الفواكه
المصدر/webteb

0 التعليقات:

إرسال تعليق