الحديد "Ferrum "-اعراض نقصة-مخاطر زيادة الجرعة-مصادرة-الجرعة



*ما هو الحديد*

الحديد هوعنصر اساسي في الصباغ (Pigment) الذي يعمل على حمل الاكسجين - هيموجلوبين، حيث يدخل الحديد في انتاج الميوجلوبين – وهو صباغ يخزن الاوكسجين في العضلات لاستعماله عند بذل مجهود". كما يشكل الحديد عنصرا مهما في عدد كبير من الانزيمات، ويساهم مع الخلايا في امتصاص الاكسجين وتحويل السكر في الدم الى طاقة".

الحالات التي توجب اضافة الفيتامين / المعدن:

معظم الانواع الغذائية توفر الكمية اللازمة من الحديد". ومع ذلك، يحتاج الجسم الى كميات كبيرة من الحديد خلال فترة الحمل. الكمية الاضافية تعطى طوال فترة الحمل، وكذلك خلال 2 – 3 اشهر بعد الولادة، لتعويض احتياطي الحديد في جسم المراة بعد الولادة".

اعراض نقص الحديد:

 1- فقر الدم والذي تشمل اعراضه الشحوب، التعب، ضيق التنفس وتسارع ضربات القلب". 
2 - كما يمكن ان تظهر لامبالاة، تهيج وهبوط في قدرة الجسم على مقاومة التلوثات".

"المخاطر في حال تناول جرعة زائدة"

التسمم بالحديد خطير جدا. وتتمثل اعراضه في: اوجاع في البطن، الغثيان والتقيؤ، مصحوبين بارتفاع درجة حرارة الجسم، انتفاخ البطن، الجفاف وانخفاض خطير في ضغط الدم. هذه الحالات تستدعي علاجا طبيا فوريا".

"مستحضرات دوائية التي تحتوي على الحديد"

كبريتات الحديد، فومارات (fumarate) الحديد، جلوكونات الحديد والحديد المركب - عديد السكاريد يمكن الحصول عليها دون وصفة طبية في المستحضرات الطبية والفيتامينات والمعادن. حديد الدكستران (dextran) الذي يعطى عن طريق الحقن يمكن الحصول عليه فقط بوصفة طبية وعند المبيت في المستشفى."

مصادر الحديد:

يعتبر الكبد هو من افضل مصدر للحديد. كذلك اللحوم (وخاصة المخ والكلى)، البيض، الدجاج، الاسماك، الخضار ذات الاوراق الخضراء، الفواكه المجففة، الحبوب الكاملة او المقواة، الخبز وبعض المخبوزات، الجوز والبقول المجففة – جميعها مصادر غنية بالحديد. الحديد الذي مصدره من اللحوم، الدجاج والاسماك يتم امتصاصه بصورة افضل من الحديد الذي مصدره من الخضار".

"الجرعة(dosage) المطلوبة في حالات النقص"

تتحدد الجرعة بشكل فردي، حسب طبيعة الحالة ومدى خطورتها. لدى البالغين تتم معالجة الانيميا (فقر الدم – Anemia)، عادة، بجرعة مقدارها 30 – 100 ملغ من الحديد، مرتين – ثلاث مرات في اليوم. اما لدى الاولاد فيجب تقليل الجرعة حسب الجيل والوزن. وفي حالة الحمل يوصى باعطاء ما بين 30 - 60 ملغ في اليوم.

"الجرعة اليومية الموصى بها"


الكميه اليومية الموصى بها (RDA) للحديد، 10 ملغ (من لحظة الولادة حتي جيل 6 شهور)، 15 ملغ (من جيل 6 شهور حتى 3 سنوات)، 10 ملغ (من جيل 4 سنوات حتى 10 سنوات)، 18 ملغ (للذكور من جيل 11 سنة حتى 18 سنة - للاناث من جيل 11 سنة حتى جيل 50)، 10 ملغ (للذكور من جيل 19 سنة وفوق وللاناث من جيل 51 وفوق) يحتاج الجسم الى كمية اكبر خلال فترة الحمل وحتى شهرين او ثلاثة بعد الولادة".

"الاطعمة التي تحتوي على الفيتامين - المعدن"

  • اللحوم الحمراء
  • السمك
  • الخبز والحبوب
  • الخضار الخضراء
  • الكبد
  • البيض
  • الدجاج

المصدر/webteb

0 التعليقات:

إرسال تعليق