تقنية جديدة من البول لتطوير الأسنان المفقوده!



تقوم الأبحاث المتخصصه في طب الاسنان حول العالم على إيجاد طرق وتقنيات جديدة لإستبدال الاسنان المفقودة الناتجة عن التقدم في العمر او سوء العناية الاسنان".
 
ووفقاً لدراسة حديثة أكدت انه قد يمكن استخدام البول كمصدر للخلايا الجذعية التي يُحتمل ان تنمو على شكل اسنان صغيرة وقد يتم استخدام هذه التقنية في تعويض الاسنان المفقودة .

تعتبر الخلايا الجذعية مصدر مهما للابحاث المتعلقة باستبدال الاسنان , حيث تم جمع الخلايا التي تخرج عادة مع البول والتي تتضمن الخلايا المبطنة للقناة البولية ومن ثم تم تحفيزها لتتحول الى خلايا جذعية , كما تمت زراعة خليط من هذه الخلايا ومواد اخرى من الفئران داخل الحيوانات المخبرية ووجد الباحثون وبعد مرور ثلاثة اسابيع أن حزمة من هذه الخلايا نجحت في تمثيل الاسنان  حيث ان شكلها مشابه للاسنان اذ تركبت من اللب العاج والمينا , الا انها لم تكن قوية كالاسنان الطبيعية.

وقد أوضح الباحثون أن هذه النتائج لن تؤدي الى ظهور خيار علاجي جديد لإستبدال الأسنان إلا أنها ستسمح بإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث في المستقبل كما ذكر أحد الاخصائيون ان استعمال البول كمصدر للخلايا ليتم تحويلها لخلايا جذعية يعتبر بداية ضعيفة وذلك لإحتمال تلوث عينة البول بالبكتيريا بشكل كبير."

المصدر/http://www.altibbi.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق