حب الشباب - Acne -Acne Causes - علاج البثور


ماهو حب الشباب Acne - What is Acne؟

حب الشباب "البثور" هو عبارة عن حالة الجلد الذي غالباً ما يصيب المراهقين أو المراهقات، وقد يؤثر على الفرد في أي سن". قد يؤدي إلى بقع ودمامل على الجلد في الوجه والجبين والرقبة وأيضاً في الظهر والصدر".

البقع التي تظهر قد تتراوح من الرؤوس السوداء والبثور التي تكون خفيفة وغير مؤلمة وعادةً تكون حادة أو بثرات  ملتهبة ومليئة بالقيح مصاحبة بألم شديد".
 
 
ماهي أسباب حب الشباب؟

 يظهر حب الشباب بسبب التغيرات في مستويات الهرمون خلال فترة البلوغ. ويعتبر هذا هو السبب في أنه يؤثر على المراهقين أكثر من الفئات العمرية الأخرى".

ايضاً يصيب ذوي البشرة الدهنية وهم يعتبروا أكثر عرضة لمضاعفة حب الشباب".
  الغدد في الجلد في سن البلوغ والتي تطلق مادة "زيتية" تعرف باسم الزهم"sebum". وهذا الزهم يكون سميكاً وربما يمنع مسامات صغيرة في الجلد التي من خلالها ينمو الشعر، وتسمى بصيلات الشعر".
وبسبب هذا يؤدي إلى تشكيل الرؤوس السوداء والبثور". وهذه بصيلات الشعر عندما تنسد قد يصاب بعدوى بكتيريا والتي تسبب حب الشباب".
 
مؤثرات حب الشباب
 
يُعتبر حب الشباب في الأصل وراثي فيتوارث في الأسر".
قد تزيد من مخاطر ظهور حب الشباب في  التغيرات الهرمونية في مراحل : فترة البلوغ وأثناء الدورة الشهرية أو الحمل".

ليس هنالك علاقة في النظام الغذائي أو النشاط الجنسي  لظهور حب الشباب". فحب الشباب حالة شائعة جداً في المراهقين والبالغين الأصغر سنا وما يقرب من 80٪ من الناس بين 1 و 30 قد تصاب بحب الشباب في مرحلة ما".
 
ويلاحظ شيوعاً أكثر بين الفتيات واللاتي يتراوح أعمارهن بين 14 و 17 وبين الأولاد ويعتبر الأكثر شيوعا وتتراوح اعمارهم بين 16 و 19 عاماً".

أما من ناحية الأعراض فقد تأتي وتذهب ولكن قد يلاحظ هنالك تحسن مع العمر".وذلك  فقط حوالي 5٪ من النساء و 1٪ من الرجال لديهم حب الشباب فوق سن ال 25".
 
التشيخص والعلاج:
 
يجب  المحفاظة على نظافة البشرة ولابد أن تكون خالية من الزيت وهذا يعتبر  أهم خطوة في الوقاية وعلاج حب الشباب".
أما المناطق المتضررة أيضاً والمناطق التي تكون عرضة لظهور حب الشباب يجب أن يتم غسلها مرتين يومياً مع صابون خفيف أو المطهر". ولاينبغي أن يكون الجلد مفروك"نقي". وهذا قد تتوهج غضب الطبقات العليا التي تكون أرق من الجلد مما يؤدي إلى التهاب".
 
ويوجد العديد من الكريمات والمحاليل والمراهم التي يمكن استخدامها لعلاج حب الشباب ، وهذه ليست حالة يمكن علاجها مرة واحدة وتختفي الأعراض، فمن المحتمل  أن يعود حب الشباب ، لذلك يجب الاستمرار في المعالجة".
 
ملاحظة:
قد يؤثر حب الشباب على الصدر والظهر ، ففي هذهِ الحالة تحتاج إلى بعض المضادات الحيوية والكريمات التي لها تأثير أقوى".
 
 
 
المصدر/news-medical 

0 التعليقات:

إرسال تعليق